مكتب الدراسة والامتحانات

مكتب الدراسة والامتحانات

يعد قسم الدراسة والامتحانات من الأقسام العلمية المتابعة والمشرفة على سير العملية التعليمية داخل الكلية، وذلك من حيث قيامه بالعديد من المهام ذات العلاقة المباشرة بالجانب التنظيمي والجانب الأكاديمي والمتمثلة في وضع الجداول الدراسية، والنظر في طلبات النقل بين الأقسام واستخراج كشف درجات الطالب، وكل ما هو متعلق بالامتحانات سواء أكانت نصفية أو نهائية، وأيضاً تنظيم القاعات الدراسية وتوزيعها بحسب الجداول الدراسية، كذلك مراجعة الخطة الدراسية للأقسام العلمية فيما يتعلق بالمفردات ومسميات المقررات الدراسية وعدد وحداتها، وكل ما يتماشى مع النظام التعليمي المتبع في الكلية، وتقديم تقرير دوري لعرضه على عميد الكلية.


الرؤية

يتطلع قسم الدراسة والامتحانات، إلى تقديم أفضل الإمكانيات الخدمية وتدليل كافة الصعاب من أجل إنجاح العملية التعليمية، والنهوض بها إلى أرقى المستويات، وذلك وفق المعايير المتفق عليها حسب اللوائح والقوانين، والتي من شأنها خلق آلية عمل يسير على نهجها القسم من خلال المتابعة والإشراف المستمر على كل ما يتعلق بسير الدراسة داخل الكلية.


الرسالة

يقوم قسم الدراسة والامتحانات بإعداد كل من شأنه إنجاح دوره المناط به، وذلك وفق تفعيله للقوانين واللوائح والعمل بضرورة تطبيقها في كل ما يتعلق بالعملية التعليمية وفق الخطط الدراسية للأقسام العلمية.


الأهداف

يهدف قسم الدراسة والامتحانات إلى تحقيق الآتي:
1- تفعيل كافة اللوائح والقوانين المتعلقة بالعملية التعليمية، ووضعها موضع عمل تسير على نهجه الأقسام العلمية من خلال خططهم الدراسية.
2- تنظيم الجداول الدراسية وتوزيع القاعات على الأقسام العلمية بصورة عادلة.
3- تفعيل المنظومة والعمل بها وفق الكشوفات الصادرة، وذلك من خلال إدارج جميع البيانات المتعلقة بالطلبة بحسب ما نصت علية اللائحة الداخلية للكلية.
4- الإشراف والمتابعة للامتحانات النصفية والنهائية من خلال الالتزام بالمواعيد المتفق عليها في الخطة الزمنية، والعمل بالكشوفات والجداول المنظمة لذلك.
5- مراجعة النتائج النهائية واعتمادها وحفظها.
6- متابعة المعادلات وإدارجها في المنظومة واعتمادها كنتيجة نهائية.
7- وضع مقترح خطة زمنية للفصل الدراسي والتأكيد على ضرورة العمل بها.
8- حل المشاكل والصعوبات التي قد تواجه الطلبة أثناء دراستهم.
9- الحرص على حسن أداء العملية التعليمية ببرامجها وأنشطتها المختلفة بما يحقق الأهداف المنشودة للكلية.
10- تنمية الوعي واكتساب المعرفة لأعضاء هيئة التدريس والطلبة باللوائح والقوانين والإجراءات الإدارية المنظمة للدراسة والامتحانات بالكلية.


المبادئ والقيم

يتولى قسم الدراسة والامتحانات بالكلية القيام بما يلي :
1 . التنسيق بين الأقسام العلمية في وضع الجداول الدراسية.
2 . البث في طلبات انتقال الطلاب بين الأقسام العلمية ومن وإلى الكلية وذلك بالتنسيق مع الجهات المختصة .
3 . متابعة قرارات لجنة معادلة المقررات بالكلية.
4 . إعداد قوائم بأسماء الطلاب الذين لهم حق الدخول الامتحانات وتحديد أرقام جلوسهم والمقررات التي لهم الحق في التقدم للامتحان فيها .
5 . استخراج بطاقات الامتحانات وتسليمها للطلاب .
6 . متابعة سير العملية الدراسية وتنظيم الجداول الدراسية وجداول القاعات والامتحانات الجزئية والنهائية بالتنسيق مع الأقسام العلمية .
7 . توزيع المراقبات في الامتحانات الدورية النهائية بالتنسيق مع الأقسام العلمية.
8 . الإشراف على النتائج ورصد الدرجات وحساب المعدلات الفصلية والتراكمية للطلاب وإدراجها في المنظومة .
9 . استلام نتائج بحوث التخرج في الإقسام العلمية وإدراجها في المنظومات .
10 . حفظ النتائج النهائية لكل فصل دراسي أو سنة دراسية وأرشيفها والاحتفاظ بنسخ ورقية وإليكترونية منها في مكان آمن ، وإبلاغ الجهات المختصة بنتائج الامتحانات .
11 . حصر الطلبة المتوقع تخرجهم في نهاية كل فصل دراسي ، بالتنسيق مع الأقسام العلمية واللجنة المشكلة بالخصوص لمراجعة ملفاتهم .
12 . إعداد تقارير عن الطلبة المتحصلين على درجة غير مكمل والمنسحبين من مادة أو أكثر وتحديد الطلاب المستفيدين من المقررات التي تصدر عن الجامعة أو إدارة الكلية فيما يخص إضافة الدرجات والاستثناءات وغيرها .
13 . إعداد تقارير عن سير نهاية كل فصل دراسي بخصوص حالات الغش والإنذارات والعقوبات التأديبية وكل ما يتعلق بها، وإحالة ملفات الطلبة الذين تنطبق عليهم اللوائح والقوانين فيما يخص الفصل أو الإيقاف وغيرها من العقوبات التأديبية إلى إدارة الكلية.
14 . إعداد تقارير عن سير العملية التعليمية والدراسة والامتحانات وعرضها على عميد الكلية.
15 . أي مهام أخرى تسند إليه من عميد الكلية تدخل في نطاق العمل وفقاً للتشريعات واللوائح المعمول بها .


نماذج

طلب اجراء امتحان غير مكمل
طلب اجراء امتحان غير مكمل
    تحميل
طلب نقل من قسم إلى قسم
طلب نقل من قسم إلى قسم
    تحميل
راحة طبية
راحة طبية
    تحميل
طلب
طلب
    تحميل